التخطي إلى المحتوى

توقّع أحد أساطير فورمولا 1 مشاركة السيدات في السباقات (جيكوب بروزيسكي/Getty)

قرر فريق ألباين ابتكار برنامج يسمى “ريس هير”، من أجل زيادة فرص السيدات في المشاركة ببطولات العالم لـ “فورمولا 1″، في حال كان أداؤهن جيداً، في خطوة قد تغير الكثير في هذه الرياضة، التي ينافس فيها الرجال فقط.

ونقلت صحيفة “ماركا” الإسبانية، أمس الخميس، عن لوران روسي الرئيس التنفيذي لفريق ألباين قوله: “يتمثل دورنا كفريق في “فورمولا 1″ وعلامة تجارية لمجموعة رينو، في الالتزام بجعل نظامنا البيئي أكثر شمولاً، وجعل التنوع قوتنا. نحن ندرك الحاجة إلى تحول عميق في كل من الرياضة والصناعة، حتى تزهر جميع المواهب في المستقبل”.

وأردف روسي “من خلال إطلاق برنامج التحول طويل الأمد (ريس هير)، نأمل أن ينضم إلينا جميع اللاعبين في هذا القطاع، لأنه فقط من خلال التوحيد، سنتمكّن من تحقيق تقدم، وهذا سيكون النجاح الحقيقي بالنسبة لنا”.

ويتوقع روسي أن تصل نسبة النساء في الفريق بحلول عام 2027، إلى 30%، بينما يمثلن في الوقت الحالي 12% فقط من القوة العاملة للفريق، الذي يشارك في منافسات “فورمولا 1”.

رياضات آخرى

التحديثات الحية

بدوره، قال الألماني نيكو روزبيرغ أحد أساطير فورمولا 1 “إنها مبادرة رائعة للغاية من فريق ألباين، لأنها ستمنح النساء فرصة. بالتأكيد ستكون هناك سيدة تشارك في سباقات فورمولا 1 قريباً. وسيكون من الأفضل لو التزمت المزيد من الفرق بالحقوق المتساوية”.

واختتم بالقول “الأمر لا يتعلق فقط بقضية النساء أو الرجال، بل بلون البشرة أيضاً، على سبيل المثال، هناك الكثير من الفرق يتعين عليها القيام بواجبها في هذه القضية، وخاصة في رياضة السيارات بعالم فورمولا 1”.