التخطي إلى المحتوى

يشهد الملعب الأولمبي ستاديون هيلينسكي في العاصمة الفلندية اليوم، الأربعاء 10 من آب، عند الساعة 10:00 مساء بتوقيت دمشق، المواجهة المنتظرة بين ريال مدريد الاسباني وايتنراخت فرانكفورت الألماني على نهائي كأس السوبر الأوروبي 2022.

ويقام النهائي سنويًا بين بطلي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وكان ريال مدريد أحرز لقب دوري أبطال أوروبا بفوزه في النهائي 1×0 على ليفربول الإنجليزي.

بينما أحرز انتراخت فرانكفورت كأس الدوري الأوروبي بفوزه على جلاسكو رينجرز الاسكتلندي، بنتيجة 5×4 بركلات الجزاء الترجيحية، بعد تعادلهما في الوقت الأصلي والإضافي 1×1.

وبعد 62 سنة، يعود ريال مدريد واينتراخت فرانكفورت للمواجهة للمرة الثانية رسميًا، بعد المواجهة الأولى في عام 1960، في نهائي دوري أبطال أوروبا.

وتمكن حينها الملكي من سحق النسور بنتيجة كبيرة وصلت إلى 3×7، سجل منها الأسطورة المجرية الراحل بوشكاش أربعة أهداف لصالح ريال مدريد.

بينما التقى الفريقان وديًا في 12 من شهر آب عام 2008، وتعادلا بهدف واحد لكل منهما.

وكان ريال مدريد قد أحرز كأس البطولة أربع مرات آخرها في عام 2017، فيما نال اينتراخت فرانكفورت اللقب مرتين في عامي 1976 و1978.

الملكي يسعى إلى اللقب الخامس

يسعى فريق ريال مدريد بقيادة الإيطالي كارلو انشيلوتي تحقيق الفوز الخامس والذي يصل به إلى صدارة السجل الذهبي متساويًا مع فريقي برشلونة وميلان.

كما يرغب المدرب الإيطالي بتحقيق الفوز ليكون مقدمة جيدة لطموحاته في إحراز الفريق الملكي لعدد من الألقاب في هذا الموسم، والذي سيبدأ في 12 من آب الحالي.

سبق أن شارك الفريق المدريدي في نهائي الكأس ثماني مرات سابقة وأحرز اللقب أربع مرات.

ومن المتوقع أن يلعب أنشيلوتي بخطة وبأسماء ستكون ثابتة في خططه للموسم المقبل، وهي لا تختلف كثيرًا عن تشكيلة الموسم الماضي، الذي أنهى بها الموسم فائزًا بالليجا ودوري الأبطال.

وذلك بقيادة الفرنسي كريم بنزيما، مع المخضرمين مثل لوكا مودريتش وكاسيميرو وتوني كروس، ومن خلفهم الحارس العملاق تيبو كورتوا.

كما كانت عدد من الوجوه الشابة حاضرة أمثال فينسيوس وكامافينجا ورودريجو وتشواميني.

النسور تحاول رد الدين

بدوره فريق انتراخت فرانكفورت يسعى في هذه الموقعة أن يرد الدين لريال مدريد، إثر خسارته 3×7 قبل 62 سنة في نهائي دوري الأبطال.

سبق أن تأهل الفريق مرتين لنهائي السوبر الأوروبي، وحقق الفوز والكأس من خلالهما، ولذلك يتطلع الفريق الألماني لتحقيق الكأس الثالثة رغم صعوبة اللقاء.

وكان انتراخت فرانفكورت قد تلقى خسارة قاسية على أرضه وبين جمهوره في افتتاح مباريات الدوري الألماني للموسم الحالي، وبنتيجة 1×6 أمام بايرن ميونيخ حامل اللقب.

كما أنهى الموسم الماضي بالمركز الـ11 في الدوري الألماني، وشارك في الدوري الأوروبي كونه احتل المركز الخامس في البوندسليجا بالموسم ما قبل الماضي.

المدرب النمساوي اوليفر جلاسنر، المدير الفني لفريق النسور، يحاول لتحسين صورته وخاصة إثر هزيمته القاسية امام البايرن قبل أيام.

وتُعتبر هذه المواجهة اختبارًا مهمًا للمدرب النمساوي في إثبات الوجود، ولهذا سيلعب بخطة دفاعية محكمة، والاكتفاء بالهجوم المضاد.

لدى النسور مواهب جيدة وقد تحرج الفريق الملكي، وخاصة أنها أبعدت برشلونة من الدور ربع النهائي لبطولة الدوري الأوروبي، الموسم الماضي، بعد تعادلهما في لقاء الذهاب 1×1، وفوز النسور 2×3 في لقاء الإياب.

وأبرز نجوم انتراخت فرانكفورت الكولومبي رفائيل بوري، والدنماركي يسبر ليندستروم، والصربي فيليب كوستيتش.

شغب جماهيري في ملعب فرنسا الوطني بنهائي دوري ابطال اوروبا 2022 (AP)

انطلاق تقنية التسلل شبه الآلية

وحسب الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، يفخر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالإعلان عن أن تقنية التسلل شبه الآلية (SAOT) ستعرض لأول مرة في مباراة كأس السوبر الأوروبي في هلسنكي.

علاوة على ذلك، سيتم استخدام “SAOT” أيضًا اعتبارًا من مرحلة المجموعات في موسم دوري أبطال أوروبا القادم.

ويبحث الاتحاد الأوروبي لكرة القدم باستمرار عن حلول تكنولوجية جديدة لتحسين اللعبة ودعم عمل الحكام.

سيسمح هذا النظام المبتكر لفرق “VAR” بتحديد مواقف التسلل بسرعة وبدقة أكبر، ما يعزز تدفق اللعبة واتساق القرارات.

قال رئيس التحكيم في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، روبرتو روسيتي، إن النظام الجديد سيعمل بفضل الكاميرات المتخصصة القادرة على تتبع 29 نقطة جسم مختلفة لكل لاعب. وأجري ما مجموعه 188 اختبارًا منذ عام 2020، بما في ذلك جميع المباريات في دوري أبطال أوروبا، الموسم الماضي، ومرحلة خروج المغلوب من دوري أبطال أوروبا للسيدات، ودورة نهائي كأس الأمم الأوروبية للسيدات، بالإضافة إلى نهائيات منافسات الأندية الأخرى.

وأكد روسيتي أن “النظام جاهز للاستخدام في المباريات الرسمية، ويتم تنفيذه في كل ملاعب دوري أبطال أوروبا”.

وأشار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن نادي ريال مدريد طلب 1800 تذكرة لنهائي السوبر وتم بيعها بالكامل، بينما الخصم انترخت فرانكفورت قد طلب 8000 تذكرة وكذلك تم بيعها بالكامل.

بينما أوضح الاتحاد أن هناك 17 ألف تذكرة أخرى باعها الاتحاد الأوروبي للعامة.

اختبار تنظيمي

سيكون الاتحاد الأوروبي أمام اختبار مهم لضبط جماهير فريقي ريال مدريد وانتراخت فرانكفورت في نهائي كأس السوبر الأوروبي.

وحذرت الصحف الإسبانية من تكرار الفوضى التي شهدها ستاد فرنسا الوطني في نهائي دوري أبطال أوروبا بين فريقي ريال مدريد وليفربول، وتأخر المباراة عن موعدها الأصلي بسبب شغب الجمهور.

وحذرت صحيفة “ماركا” الاسبانية، عبر موقعها الرسمي، في 9 من آب، أن جماهير انتراخت فرانكفورت تختبر تنظيم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بعد الفوضى في نهائي دوري أبطال أوروبا في باريس.

وهذه أول مباراة بين الأندية للرجال ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد كارثة نهائي دوري الأبطال الموسم الماضي.

وأضافت الصحيفة الاسبانية، أن الاتحاد الأوروبي يدرك أنه سيتعين عليه مراقبة كل المشجعين عن كثب، لكنه يفكر أكثر في مشجعي اينتراخت فرانكفورت.

وخاصة في ظل سوابق شاهدة على أنصار النادي الألماني في الأشهر الأخيرة، مثل نهائي الدوري الأوروبي ضد رينجرز الاسكتلندي في إشبيلية، حيث اشتبك المشجعون في المدينة الأندلسية قبل المباراة.

وضعت شرطة هلسنكي خططًا لوصول مشجعي فريق اينتراخت الذين من المتوقع انتشارهم في كل شوارع المدينة وطوال يوم المباراة.

وكذلك أخذت الشرطة الفلندية إحتياطاتها داخل الملعب الذي يتسع لـ31500 ألف مشجع.