التخطي إلى المحتوى

طبق قرص صلب ورأس ذراع.
Tenaht / Shutterstock.com

عند إنشاء قرص ثابت افتراضي في VirtualBox أو VMware ، فإنك تحدد حجم القرص الأقصى. إذا كنت تريد مساحة أكبر على القرص الثابت لجهازك الظاهري لاحقًا ، فسيتعين عليك تكبير القرص الثابت الظاهري والقسم.

لاحظ أنك قد ترغب في عمل نسخة احتياطية من ملف القرص الثابت الافتراضي الخاص بك قبل إجراء هذه العمليات – هناك دائمًا احتمال أن يحدث خطأ ما ، لذلك من الجيد دائمًا الاحتفاظ بنسخ احتياطية. ومع ذلك ، عملت العملية بشكل جيد بالنسبة لنا.

تحديث: استخدم Virtual Media Manager في VirtualBox

أضاف برنامج VirtualBox 6 خيارًا رسوميًا لتكبير الأقراص الافتراضية وتغيير حجمها. للوصول إليه ، انقر فوق ملف> Virtual Media Manager في نافذة VirtualBox الرئيسية.

حدد قرصًا ثابتًا ظاهريًا في القائمة واستخدم شريط تمرير “الحجم” الموجود أسفل النافذة لتغيير حجمه. انقر فوق “تطبيق” عند الانتهاء.

لا يزال يتعين عليك تكبير القسم الموجود على القرص للاستفادة من المساحة الإضافية. يظل القسم بنفس الحجم حتى أثناء زيادة حجم القرص. راجع الإرشادات أدناه للحصول على مزيد من المعلومات حول تكبير القسم.

قم بتكبير قرص افتراضي في VirtualBox باستخدام سطر الأوامر

لتكبير قرص افتراضي في VirtualBox ، ستحتاج إلى استخدام أمر VBoxManage من نافذة موجه الأوامر. أولاً ، قم بإغلاق الجهاز الظاهري – تأكد من ضبط حالته على “إيقاف التشغيل” ، وليس “محفوظ”.

صف دراسي: قبل المتابعة ، يجب عليك أيضًا حذف أي ملفات لقطات المرتبطة بالجهاز الظاهري إذا كنت تستخدم ميزة اللقطات في VirtualBox. سيضمن ذلك تعديل ملف القرص الظاهري الصحيح وأن كل شيء سيعمل بشكل صحيح بعد ذلك.

الأجهزة الظاهرية المثبتة حاليًا على جهاز الكمبيوتر الشخصي.

ثانيًا ، افتح نافذة موجه الأوامر من قائمة ابدأ وقم بتغيير الدليل إلى مجلد ملفات برنامج VirtualBox. قم بتشغيل الأمر:

cd "C:Program FilesOracleVirtualBox"

موجه الأوامر مع "قرص مضغوط" دليل إعداد الأوامر إلى مجلد Virtualbox.

سيعمل الأمر التالي على قرص VirtualBox الظاهري الموجود في “C: Users Equinox VirtualBox VMs Windows 10 Windows 10.vdi”. سيتم تغيير حجم القرص الظاهري إلى 81920 ميجابايت (80 جيجابايت).

VBoxManage modifyhd "C:UsersChrisVirtualBox VMsWindows 10Windows 7.vdi" --resize 81920

صف دراسي: استخدم شرطتين من قبل تغيير الحجم في الأمر أعلاه.

استبدل مسار الملف في الأمر أعلاه بموقع قرص VirtualBox الذي تريد تغيير حجمه والرقم بالحجم الذي تريد تكبير الصورة إليه (بالميغابايت).

صف دراسي: في برنامج VirtualBox 6.0+ ، الذي تم إصداره في عام 2019 ، قد تحتاج إلى استخدام الأمر التالي بدلاً من ذلك:

VBoxManage modifymedium disk "C:UsersEquinoxVirtualBox VMsWindows 10Windows 10.vdi" --resize 81920

أمر موجه الأوامر بتغيير حجم محرك الأقراص الظاهري.

لاحظ أن هذه العملية لا تؤدي إلى تكبير القسم الموجود على القرص الثابت الظاهري ، لذلك لن تتمكن من الوصول إلى المساحة الجديدة بعد – راجع قسم “تكبير قسم الجهاز الظاهري” أدناه للحصول على مزيد من المعلومات.

تكبير القرص الظاهري في برنامج VMware

لتكبير القرص الثابت لجهاز ظاهري في برنامج VMware ، قم بإيقاف تشغيل الجهاز الظاهري ، وانقر بزر الماوس الأيمن فوقه ، وحدد إعدادات الجهاز الظاهري.

حدد جهاز القرص الثابت الظاهري في القائمة ، وانقر فوق زر الأدوات المساعدة ، وانقر فوق توسيع لتوسيع القرص الثابت.

أدخل أكبر حجم للقرص وانقر فوق الزر توسيع. سيزيد برنامج VMware من حجم القرص الافتراضي ، على الرغم من أن أقسامه ستظل بنفس الحجم – انظر أدناه للحصول على معلومات حول توسيع القسم.

تكبير قسم الجهاز الظاهري

لديك الآن قرص ثابت افتراضي أكبر. ومع ذلك ، فإن قسم نظام التشغيل الموجود على القرص الثابت الافتراضي لديك من نفس الحجم ، لذلك لن تتمكن من الوصول إلى أي من هذه المساحة حتى الآن.

ستعرض لك الأداة المساعدة لإدارة الأقراص المساحة الجديدة المتوفرة على محرك الأقراص الظاهري.

ستحتاج الآن إلى توسيع قسم نظام التشغيل الضيف كما لو كنت تقوم بتوسيع قسم على قرص ثابت حقيقي في جهاز كمبيوتر فعلي. لا يمكنك تكبير القسم أثناء تشغيل نظام التشغيل الضيف ، تمامًا كما لا يمكنك تكبير القسم C: أثناء تشغيل Windows على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يمكنك استخدام قرص مضغوط مباشر GParted لتغيير حجم قسم جهازك الظاهري – ما عليك سوى تشغيل صورة GParted ISO في جهازك الظاهري وسيتم نقلك إلى محرر قسم GParted في بيئة Linux الحية. سيتمكن GParted من تكبير القسم الموجود على القرص الثابت الظاهري.

أول، قم بتنزيل ملف ISO للقرص المضغوط المباشر لـ GParted من هنا.

قم بتحميل ملف ISO في جهازك الظاهري بالانتقال إلى نافذة إعدادات الجهاز الظاهري ، واختيار محرك الأقراص المضغوطة الظاهري ، والتصفح إلى ملف ISO على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

قم بتشغيل (أو إعادة تشغيل) جهازك الظاهري بعد إدخال صورة ISO وسيقوم الجهاز الظاهري بالتمهيد من صورة ISO. سيطرح عليك القرص المضغوط المباشر لـ GParted عدة أسئلة أثناء التمهيد – يمكنك الضغط على Enter لتخطي الخيارات الافتراضية.

بمجرد تمهيد GParted ، ألق نظرة على كيفية تقسيم محرك الأقراص الظاهري.

سيوضح لك GParted كيفية تقسيم محرك الأقراص الظاهري.

تحذير: لن تؤدي جميع أنظمة التشغيل إلى تقسيم محركات الأقراص بهذه الطريقة ، ولكن هناك فرصة جيدة لأن ترى شيئًا مشابهًا. تأكد من الانتباه إلى الأقسام الموجودة عند القيام بذلك – قد يؤدي تغيير حجم القسم أو إعادة تنسيقه أو حذفه بلا مبالاة إلى جهاز ظاهري غير قابل للتشغيل.

ترتيب الأقسام مهم للغاية. هناك ثلاثة أقسام على محرك الأقراص ، بالإضافة إلى 30 جيجا بايت من المساحة غير المخصصة.

القسم الأول ، sda1 ، هو قطاع التمهيد أو قسم نظام EFI. القسم الثاني ، sda2 ، هو “القسم الأساسي”. إنها المساحة المخصصة لنظام التشغيل Windows – وهذا هو القسم الذي نريد توسيعه. يتم ملاحظته مع السهم الأحمر والمربع الأحمر في الصورة أعلاه.

ملحوظة: بشكل عام ، يمكنك تحديد القسم الأساسي الخاص بك من خلال الحجم – سيكون قريبًا من الحجم الإجمالي لمحرك الأقراص الافتراضي الأصلي الذي قمت بإنشائه.

تأكد من ملاحظة وجود قسم ثالث ، sda3 ، مباشرة بين القسم الذي تريد تغيير حجمه والمساحة غير المخصصة التي أنشأناها مسبقًا. يعني موضع sda3 أنه لا يمكننا فقط توسيع sda2 في المساحة غير المخصصة. القسم الثالث في الطريق فعليًا ، وعلينا تحريكه أولاً.

انقر بزر الماوس الأيمن على sda3 ، ثم انقر على “تغيير الحجم / نقل”.

صف دراسي: قد لا يكون sda3 بالنسبة لك. أنت تبحث فقط عن أي قسم موجود بين القسم الأساسي والمساحة غير المخصصة.

ستظهر نافذة جديدة تتيح لك نقل القسم.

لا توجد مساحة خالية كبيرة تتبع sda3.

لاحظ ما تقوله الشاشة. هناك 30722 ميغا بايت من المساحة بعد قسم msftres. إذا كنت تريد أن يكون sda3 بعيدًا عن الطريق ، فنحن بحاجة إلى نقل sda3 على طول الطريق إلى الجانب الآخر من المساحة المتاحة. انقر فوق مربع “المساحة الحرة السابقة” ، أدخل “30722” في الحقل ، ثم انقر فوق “تغيير الحجم / النقل”. يجب أن تبدو هذه:

يتم الآن وضع sda3 في قائمة الانتظار ليتم نقله إلى نهاية المساحة غير المخصصة ، ويمكننا أيضًا تعيين sda2 ليتم تغيير حجمه. انقر بزر الماوس الأيمن فوق sda2 ، ثم انقر على “تغيير الحجم / نقل”.

أدخل الرقم بعد “الحد الأقصى للحجم” في حقل “الحجم الجديد” ، أو اسحب الجانب الأيمن من شريط التمرير إلى أقصى اليمين.

أدخل قيمة "أكبر مقاس" داخل ال "حجم جديد" علبة.

إذا كنت قد فعلت ذلك بشكل صحيح ، يجب أن تحصل على قيمة “الحد الأقصى للحجم” في مربع “الحجم الجديد” الآن. انقر فوق “تغيير الحجم / نقل” لإنهاء التغيير.

انقر فوق زر علامة الاختيار الخضراء بالقرب من الجزء العلوي لتطبيق جميع التغييرات التي قمت بإجرائها. قد يستغرق تطبيق التغييرات بضع دقائق ، اعتمادًا على عدد عمليات النقل أو تغيير الحجم التي قمت بوضعها في قائمة الانتظار ، ومدى سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لا تنزعج إذا كان عليك الانتظار بعض الوقت.

بعد اكتمال عملية تغيير الحجم ، أعد تشغيل جهازك الظاهري وأزل ملف GParted ISO. سيقوم Windows بفحص نظام الملفات في جهازك الظاهري للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح – لا تقاطع هذا الفحص.

لا تقم بتخطي أي من إجراءات الإصلاح أو chkdsk التي يقوم Windows بتشغيلها بعد تغيير حجم الأقسام الخاصة بك.

سيشغل قسم الجهاز الظاهري الآن القرص الثابت الظاهري بالكامل ، لذلك سيكون لديك حق الوصول إلى المساحة الإضافية.


لاحظ أن هناك طرقًا أسهل للحصول على المزيد من السعة التخزينية – يمكنك إضافة قرص ثابت افتراضي ثانٍ إلى جهازك الظاهري من نافذة الإعدادات الخاصة به. يمكنك الوصول إلى محتويات القرص الثابت الآخر على قسم منفصل – على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم جهازًا ظاهريًا يعمل بنظام Windows ، فسيكون الوصول إلى القرص الثابت الظاهري الآخر متاحًا على حرف محرك أقراص مختلف داخل جهازك الظاهري.