التخطي إلى المحتوى

جوجل

نظام تشغيل جوجل الجديد Chrome OS فليكس، متاح للجميع. سيتم تشغيله على أي جهاز كمبيوتر تقريبًا – ربما حتى الديناصور الموجود في المرآب الخاص بك. اكتشف كيف يمكنك تجربتها الآن.

ما هو Chrome OS Flex؟

Chrome OS Flex هو إصدار من Chrome OS مصمم لإعدادات الأعمال والتعليم. يعتمد على برنامج CloudReady الذي طورته Neverware تمكين Chrome OS للتشغيل على أي جهاز كمبيوتر تقريبًا. لا تحتاج جهاز Chromebook لتشغيله.

تم التحديث في 8/5/22: لقد نشرنا هذه المقالة في الأصل للإصدار التجريبي من Chrome OS Flex في فبراير 2022. لقد قمنا بتحديثها الآن بحيث لم يعد Chrome OS Flex في مرحلة الوصول المبكر.

الهدف هو إنشاء نظام تشغيل خفيف الوزن لاستبدال Windows و macOS على أجهزة الكمبيوتر القديمة حتى لا تتباطأ مع مرور الوقت – مما يؤدي إلى تحسين طول العمر وتقليل الهدر الإلكتروني. يميل Chrome OS Flex بشكل كبير إلى التكامل السحابي ، تمامًا مثل Chrome OS ، للمساعدة في تحقيق ذلك. إلى جانب كونه خفيف الوزن وسحابة أولاً ، تم تصميم Chrome OS Flex ليكون آمنًا – داعمًا التمهيد الآمن UEFI – وسهلة الإدارة باستخدام وحدة تحكم المشرف في Google.

ماذا تحتاج لتشغيله؟

من الناحية المثالية ، يجب عليك تشغيل Chrome OS Flex على أحد ملفات أجهزة Google المعتمدة. ومع ذلك ، فإن عدد الأجهزة المعتمدة محدود حاليًا. من المحتمل أن يتم تشغيله على العديد من الأجهزة غير المدرجة ، ولكن لا توجد ضمانات حول استقرار النظام أو برامج تشغيل الأجهزة.

صف دراسي: Chrome OS Flex هو لم يعد في “الوصول المبكر” اعتبارًا من يوليو 2022. تستهدف Google الشركات أكثر من المستخدمين المنزليين ، ولكن يمكن لأي شخص تنزيلها للاستخدام الشخصي أيضًا. يمكنك حتى تجربته مباشرة من محرك أقراص USB دون تثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كحد أدنى ، ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر يحتوي على ما يلي على الأقل:

صف دراسي: لا يدعم Chrome OS Flex الأنظمة المستندة إلى ARM.

كيفية تجربة Chrome OS Flex بدون تثبيته

يمكن تشغيل Chrome OS Flex على محرك أقراص USB دون تثبيته على محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر ، مثل ملف يعيش محرك Linux USB. سنستخدم ملحق Chromebook Recovery Utility لتنسيق محرك أقراص USB وإعداده.

تحضير محرك USB

ابدأ بتثبيت ملف أداة استرداد Chromebook من Chrome Web Store في Google Chrome.

قم بتثبيت الامتداد بالنقر فوق “إضافة ملحق” ، ثم قم بتوصيل محرك أقراص USB بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

انقر فوق قطعة اللغز الصغيرة في الزاوية العلوية اليمنى من Google Chrome لعرض الإضافات المثبتة ، ثم انقر فوق “Chromebook Recovery Utility”.

في الصفحة الأولى من Chromebook Recovery Utility ، انقر على “البدء” في أسفل اليسار. ثم في الشاشة التالية ، انقر فوق “تحديد طراز من القائمة”.

استخدم القوائم المنسدلة لتعيين الشركة المصنّعة أولاً على “Google Chrome OS Flex” ، ثم اضبط المنتج على “Chrome OS Flex (Developer-Unstable)” وانقر على “متابعة”.

حدد محرك أقراص USB الذي قمت بتوصيله ، ثم اضغط على “متابعة”.

تحذير: سيؤدي تجاوز هذه النقطة إلى مسح محرك USB بالكامل الذي أدخلته. تحقق للتأكد من عدم وجود أي شيء مهم مخزّن عليه.

في الصفحة التالية ، انقر على “إنشاء الآن” في الركن الأيمن السفلي. سيستغرق إنشاء محرك أقراص USB قابل للتمهيد عدة دقائق. بمجرد الانتهاء ، انقر فوق “تم”.

تمهيد محرك USB

أنت بحاجه إلى قم بتغيير ترتيب التمهيد لجهاز الكمبيوتر الخاص بك لتجربة Chrome OS Flex.

تقول Google أن Chrome OS Flex يجب أن يكون متوافقًا مع التمهيد الآمن UEFI، ولكن قد يكون من الضروري ضبط إعدادات التمهيد الآمن. على سبيل المثال ، أ جهاز Surface لقد اختبرنا طلب تغيير مجموعة مفاتيح شهادة التمهيد الآمن من “Microsoft فقط” إلى “Microsoft & 3rd Party CA” حتى يتم تمهيد محرك Chrome OS Flex USB.

جرب Chrome OS Flex

إذا لم يكن لديك جهاز معتمد ، فقد لا يدعم Chrome OS Flex بشكل كامل جميع الأجهزة الموجودة في جهازك. قد يؤدي هذا إلى حدوث أعطال أو عدم عمل الأجهزة. اتبع التعليمات بعد تمهيده للبدء.

تحذير: تأكد من تحديد “جربها أولاً” ، خاصةً إذا لم يكن لديك جهاز معتمد. بالإضافة إلى ذلك ، لاحظ أن تثبيت Chrome OS Flex سيؤدي إلى مسح البيانات الموجودة على محرك الأقراص الثابتة.

سيُطلب منك أيضًا ما إذا كنت تريد محاولة تسجيل الدخول كضيف أو باستخدام حساب Google الخاص بك. يؤدي تسجيل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بك إلى تسجيل دخولك تلقائيًا إلى جميع تطبيقات Google على الجهاز ، تمامًا مثل جهاز Chromebook.

ما يشبه استخدام Chrome OS على جهاز كمبيوتر

إذا سبق لك استخدام Chrome OS على Chromebook ، فستكون في المنزل تمامًا مع Chrome OS Flex. تبدو أنظمة التشغيل متطابقة.

Chrome OS Flex عند أول تشغيل

كانت واجهة المستخدم سلسة وسريعة الاستجابة ، ولم تظهر أخطاء كبيرة أثناء الاختبار.

الإعدادات في Chrome OS Flex

هناك بعض الاختلافات المهمة التي قد تلاحظها. لا يدعم Chrome OS Flex تطبيقات Android أو متجر Google Play. قد تكون اختصارات لوحة المفاتيح المألوفة لديك من Chrome OS مختلفة أيضًا ، حيث لن تكون كل لوحة مفاتيح Chrome OS Flex متماثلة.

دعم أجهزة Chrome OS Flex جيد أيضًا. لسوء الحظ ، لن يستجيب أي كمبيوتر محمول اختبرناه في فبراير 2022 إلى لوحة التتبع أو لوحة المفاتيح المضمنة فيهما. ومع ذلك ، عملت ماوس USB ولوحة مفاتيح متصلة بالأجهزة. تعمل أجهزة Wi-Fi و Bluetooth وأجهزة الصوت بشكل مثالي على أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي عليها. يعمل Chrome OS Flex بشكل لا تشوبه شائبة على جهاز كمبيوتر عمره 13 عامًا مزودًا بوحدة معالجة رسومات مخصصة وبطاقة صوت. كان أداء Chrome OS Flex جيدًا بشكل ملحوظ في اختباراتنا أيضًا.