التخطي إلى المحتوى

ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية من السيارات خلال يوليو (تموز) الماضي، بنسبة 25.3 في المائة على أساس سنوي لأول مرة منذ ديسمبر (كانون الأول) عام 2014. وأظهر تقرير لوزارة الصناعة والتجارة والطاقة الكورية الجنوبية، ارتفاع قيمة صادرات السيارات الشهر الماضي إلى 5.14 مليارات دولار. وبيّن التقرير أن زيادة قيمة صادرات السيارات جاءت نتيجة التوسع في تصدير السيارات الصديقة للبيئة ذات قيمة مضافة عالية، حيث زادت حصة السيارات الصديقة للبيئة من إجمالي قيمة الصادرات في الشهر الماضي بنسبة 6.4 نقاط مئوية عن الشهر نفسه من العام الماضي إلى 28.6 في المائة.
وفي غضون ذلك، احتلت مجموعة «هيونداي موتور» الكورية الجنوبية المرتبة الثالثة من حيث مبيعات السيارات عالمياً خلال النصف الأول بفضل زيادة مبيعات مجموعة من الطرازات الراقية رغم نقص الرقائق.
وذكرت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية، أن تقارير خاصة بعلاقات المستثمرين الصادرة من كل مجموعة سيارات أظهرت يوم الاثنين، أن شركة «هيونداي موتورز» وعلامتها التجارية المستقلة «جينيسيس»، والشركة التابعة لها «كيا»، باعت ما مجموعه 3.29 مليون وحدة في الأسواق العالمية في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى يونيو (حزيران) من هذا العام، لتحتل المرتبة الثالثة عالمياً بعد مجموعة «تويوتا» اليابانية (5.13 مليون وحدة) ومجموعة «فولكسفاغن» (4 ملايين وحدة).
وأدت زيادة مبيعات طرازات «جينيسيس» وسيارة «أيونيك 5» الكهربية بالكامل وسيارة «إي في 6» الكهربائية خلال الأشهر الستة الأولى إلى رفع ترتيب مبيعات مجموعة «هيونداي». وقفز ترتيب المجموعة من المركز الخامس في النصف الأول من العام الماضي بمبيعات بلغت 3.47 مليون وحدة.
وانخفضت مبيعات شركتي «هيونداي» و«كيا» في الفترة من يناير إلى يونيو من هذا العام بنسبة 5.1 في المائة عن الفترة نفسها من العام السابق، ولكن كان أداء المجموعة أفضل مقارنة بمنافسيها العالميين، حيث تراجعت مبيعات مجموعة «تويوتا» ومجموعة «فولكسفاغن» ومجموعة «ستيلانتس» ومجموعة «جنرال موتورز» بنسب 6 و14 و16 و18.6 في المائة على التوالي.