التخطي إلى المحتوى



03:30 م


السبت 13 أغسطس 2022

كتبت – هدى عبد الناصر:

يؤدي ممارسة بعض العادات الخاطئة إلى التعرض لمشكلات الظهر، ومن بينها آلام أسفل الظهر وغيرها، لذا يجب الانتباه للعديد من الأمور التي تؤثر في صحة الظهر.

يستعرض “الكونسلتو” في التقرير التالي أبرز العادات الخاطئة التي تضر بصحة الظهر، وفقًا لما ذكره موقع “Webmd”.

عادات تسبب مشكلات الظهر

1- الانحناء عند الجلوس

يتسبب الانحناء إلى الأمام في زيادة الضغط على أسفل الظهر، لذلك يجب تحريك الظهر والرقبة برفق لأعلى وأسفل ويمين ويسار كل نصف ساعة، لتخفيف الألم والتشنجات التي يمكن أن تحدث، كما يمكن استخدام أكياس الثلج أو وسادة دافئة على المنطقة المصابة، وفي حالة استمرار الألم يفضل استشارة الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: 3 منتجات غذائية قد تساهم في الإصابة بآلام الظهر

2- الإفراط في تناول الحلويات

قد يتسبب اختيار الأطعمة الخاطئة في الالتهابات وقلة العناصر الغذائية، وعادة ما يحتاج الجسم إلى البروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو والسلمون، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن الإفراط في تناول الحلويات.

3- التدخين

يمكن أن يتسبب التدخين في الشعور بألم أسفل الظهر، نتيجة قلة تدفق الدم إلى هذه المنطقة، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بضعف العظام والهشاشة، لذلك يفضل تجنب التدخين نهائيًا، بهدف الابتعاد عن ظهور أي مضاعفات.

قد يهمك: أعراضهما مشتابهة- كيف يمكن التفرقة بين مشكلات الكلى وآلام الظهر؟

4- تناول الوجبات الدسمة

عادًة ما تنتج زيادة الوزن عن الإفراط في تناول الوجبات الدسمة، مما يتسبب في إجهاد العظام والعضلات الموجودة في الظهر، وبالتالي فمن الأفضل تناول الطعام ببطء للحصول على سعرات حرارية أقل، إلى جانب ضرورة استبدال الجبن والمقليات بالخضروات والفاكهة.

5- ارتداء الأحذية غير المناسبة

يجب على الأشخاص ارتداء الأحذية المناسبة عند المشي وأثناء ممارسة التمارين الرياضية، والابتعاد عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي لفترات طويلة، وغير ذلك يتسبب في ضرر بأسفل الظهر والعمود الفقري.

قد يهمك أيضًا: للعاملين في المكاتب.. قميص جديد لمنع آلام الظهر