التخطي إلى المحتوى

​صوفيا المريخ​فنانة مغربية مولودة في 15 تشرين الاول / اكتوبر 1981، في الدار البيضاء. تعرف عليها الجمهور من خلال مشاركتها في الموسم الاول من برنامج المواهب الشبابية Star Academy والذي كانت تنظمه المؤسسة اللبنانية للارسال عام 2003.

بداياتها ومسيرتها الفنية

قدمتصوفيا المريخالعديد من الاعلانات التلفزيونية في طفولتها، وقفت أمام الكاميرا ولم تكن قد تجاوزت بعد الرابعة من عمرها. قدمت عدداً من الاعلانات المنوعة لتنتقل بعدها الى عرض الازياء في المغرب وفرنسا وكانت وقتها في سنّ الخامسة عشرة.
شاركت ​صوفيا لورين​ في الفيلم الفرنسي “soleil”، ثمّ قدّمت فيلم “وبعد” مع الممثل المغربي ​رشيد الوالي​ وهو فيلم مغربي من إنتاج سنة 2002 للمخرج محمد إسماعيل وبطولة رشيد الوالي، يتطرق الفيلم الذي تدور أحداثه بمدينة الفنيدق شمال المغرب للمشاكل الاجتماعية التي تواجه أسرة فقيرة بالمدينة وكذلك يعطي الفيلم الحيز الأكبر لمعالجة مشكلة الهجرة السرية وحلم أغلب الشباب بالهجرة نحو أوروبا من أجل أفق حياة أفضل. حاز الفيلم على الجائزة الكبرى بمهرجان السينما المغربية.
حازتصوفيا المريخعلى الشهرة في العالم العربي خلال مشاركتها في ​ستار أكاديمي​ في موسمه الاول الى جانب مواهب من دول عربية اخرى. بدأت نشاطها الفني عام 2007 واستمرت حتى 2013 تصدر اغاني بالعربية والاجنبية حتى قررت الاعتزال عام 2013 للاهتمام بعائلتها والتفرغ لحياتها الزوجية.

أطلقت عام 2007 ألبومها الاول تحت عنوان “حب” وصورت منه اغنية حب على طريقة الفيديو كليب، وهي باللهجة المصرية. أطلقت أغنيتها المنفردة “إسألني أنا” عام 2008 كما وصورت لها فيديو كليب مع المخرج اللبناني وسام سميرا.

أطلقت عام 2011 ديو مع جيرمان جاكسون شقيق النجم العالمي ​مايكل جاكسون​، تحت عنوان My First ، تكريماً للفنان الكبير باري وايت من خلال إعادة إحياء أغنية My First.
أصدرت أغنية “امرأة تهواك” التي هي في الأصل فرنسية بكل بساطة، لأنها تحب الأغنية التي تمثل كل امراة تعيش حالة حب وغرام، ولأنها الأكثر انتشاراً في العالم تُرجمت إلى جميع اللغات تقريباً عدا العربية، وفي الوقت نفسه ما زال الناس يحبونها ويسمعونها حتى يومنا هذا.
أدت اغنية “امرأة تهواك” بالفصحى بعد عدة أغاني باللغات اللبنانية والخليجية والمغربية وحتى المصرية. اللغة الفصحى تعتبر لغة مشتركة بين كل الشعوب العربية. وبالتالي تعطي الأغنية حقها، ووصل مضمونها إلى الناس بمعناه الصحيح من دون أي تشويه مع المحافظة على ما تضمه من إحساس عالٍ من دون إجراء تغييرات في ما يخص التوزيع الغربي للأغنية.

عام 2013 اعتزلتصوفيا المريخالفن للتفرغ لعائلتها، وعادت عام 2019 وطرحت كليب أغنية جديدة عبر موقع “يوتيوب” بعنوان “تحت النظر”، من كلمات نادر عبد الله وألحان وليد سعد وتوزيع توما، وتولى إخراج الكليب ديفيد زيني. وأطلت صوفيا في الأغنية المصورة محتفظة بجمالها وملامحها التي عرفت بها.

حياتها الشخصية


صوفيا المريخنجمة ستار أكاديمي المغربية التي خطفت الانظار بجمالها وموهبتها اكتسبت قاعدة جماهيرية كبيرة جدا لها في العالم العربي.
قررت ان تتزوج عام 2013 بعد ان وجدت الرجل المناسب لها ورغم ان زوجها يكبرها بسنوات، لكن حبهما كان اكبر من فارق السن بينهما واصبحت أماً لطفلين.
صوفيا لم تتغير بعد مرور سنوات على غيابها، ولا زالت جميلة جداً الا انها أصبحت تفضل ان تكون حياتها اليومية بعيدة عن الأضواء والإعلام. عادت خريجة برنامج ستار أكاديمي، النجمة المُعتزلة صوفيا المريخ، للأضواء مؤخراً بمشروع جديد خاص بها وهو عبارة عن مركز للتجميل في العاصمة المغربيّة الرّباط.