التخطي إلى المحتوى

نشرت في:

من بين أبرز ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم 13 اب / اوت 2022 مقالات عدة عن تعرض الكاتب سليمان رشدي للطعن في الولايات المتحدة ومواضيع عن الوضع في أفغانستان بعد سنة من حكم حركة طالبان.

صحيفة ليبراسيون : بعد ثلاثين سنة من الفتوى، سليمان رشدي يتعرض للطعن 

تقول يومية ليبراسيون إن الكاتب والمؤلف سليمان رشدي كان قد تعرض لفتوى منذ 1989 بسبب كتابه “آيات شيطانية” حيث أصيب بجروح خطيرة الجمعة خلال مؤتمر في ولاية نيويورك.

وتابعت الصحيفة ان الشرطة افادت أن المهاجم قد تم اعتقاله على الفور و تحديد هويته تحت اسم هادي مطر ذي اربع وعشرين   عامًا ، مجهول الجنسية لكنه مقيم في بلدة ب(نيوجيرسي) المجاورة لمدينة نيويورك حيث يقيم رشدي وان الشرطة تسعى الى التنسيق مع مكتب التحقيقات الفيدرالي  من اجل معرفة دوافع الهجوم .

واوضحت يومية ليبراسيون ان الكاتب سليمان رشدي كان تحت تدابير امنية خاصة جدا لاسيما في ظل التهديد الذي استهدفه منذ عقود.

ففي عام 1989 أصدر آية الله الخميني من إيران فتوى ضد رشدي بسبب عنوان روايته آيات شيطانية متهما اياه بمهاجمة الاسلام.

ونقلت ليبراسيون عن سوزان نوسيل المديرة التنفيذية لمنظمة PEN America، وهي منظمة أدبية إنسانية تروج لحرية التعبير، انها لم تفكر ابدا ان يقع حادث كهذا في ارض امريكية فقل ساعات من الحادث كان سلمان قد أرسل لها عبر البريد الإلكتروني لمساعدته في البحث عن مكان امن لكتاب أوكرانيين في حاجة إلى ملاذ آمن من المخاطر التي يواجهونها. 

صحيفة لوفيغارو: في لبنان، سارق بنك يعامل كبطل 

يومية لوفيغارو تناولت موضوع سارق البنك الذي كان يتلقى الدعم من قبل المواطنين خلال عملية احتجازه للرهائن وهو مشهد وقع بمنطقة الحمرا أحد شرايين الرئيسية في العاصمة بيروت 

وتقول سناء لصحيفة لوفيغارو معبرة عن دعمها وتبريرها لعملية بسام الشيخ قائلة “يعلم الجميع أن الأشخاص المقربين من السلطة والمصرفيين تمكنوا من إخراج بعض أموالهم بينما نتعرض للإذلال يوميا مضيفة “أود أن أحذو حذوه، فهو يعبر عن إحباطنا جميعا ” بالرغم من موقفها الا ان سناء تعلم أنها لن تذهب إلى حد اللجوء إلى العنف.

واوضحت لوفيغارو ان منذ بداية الازمة في لبنان قامت البنوك بتحصين فروعها بأبواب حديدية قوية ويتم مراقبة المداخل والإشراف عليها بشكل منهجي من قبل افراد الأمن خوفًا من حدوث اي تجاوزات او مواجهات.

وتابعت اليومية الفرنسية ان سارق البنك بسام الشيخ قد تم استجوابه من التاسعة مساء حتى الواحدة فجرا، ثم أمر وكيل النيابة اللبناني باعتقاله، مما أثار غضب عائلته ويقول شقيق بسام الشيخ إن الدافع وراء فعلته هو عدم قدرته على دفع فواتير مستشفى لوالده بينما الأموال موجودة في حسابه المصرفي.

يومية لوفيغارو: بعد مرور عام على عودة طالبان، قفزة أفغانستان الكبيرة إلى الوراء 

تقول يومية لوفيغارو إن حركة طالبان اعادت البلاد الى الوراء في ظل اضطهادها للمراءة وتواطؤها مع الحركات الارهابية 

واوضحت يومية لوفيغارو ان خلال العام الماضي، غرقت أفغانستان في أزمة اقتصادية وكارثة إنسانية. فقبل الخمس عشر من شهر اب / أغسطس 2021، كانت البلادواحدة من أفقر دول العالم حيث لم يكن لها القدرة على الانتاج وفي المدن الكبيرة كانت الطبقة الوسطى تتطور بفضل البرامج الدولية المختلفة التي تهدف إلى تعزيز التعليم والبحث وخلق الأعمال التجارية أو حتى إشراك المرأة في الحياة العملية.

وتابعت يومية لوفيغارو انه بعد استيلاء حركة طالبان على السلطة بدون العملية الديمقراطية سحبت الهيئات الدولية الكبرى مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والحكومة الأمريكية، المانح الرئيسي لأفغانستان، مساعداتها المالية. يقول إبراهيم بحيس الباحث في مجموعة الأزمات الدولية لصحيفة لوفيغارو: “بين عشية وضحاها، خسرت أفغانستان 40٪ من ناتجها المحلي الإجمالي”. 

واوضحت لوفيغارو ان التضخم واستحالة وصول الحكام الجدد إلى أموال البنك المركزي الأفغاني، لا سيما في الخارج زاد من حالة الشلل في البلاد.

فوفقًا لـ هيومن رايتس ووتش، تسعون في المئة 90٪ من الأسر الأفغانية ليس لديها ما يكفي من الطعام. ويعاني جزء كبير من السكان من سوء التغذية الحاد. كما يعتبر برنامج الغذاء العالمي أفغانستان البلد الأكثر معاناة في العالم من حيث نقص الغذاء.