التخطي إلى المحتوى

أعلن نظام التحويلات المالية العالمية سويفت SWIFT عن إطار عمل للاستخدام العالمي للعملات الرقمية، بما فيها عملات البنوك المركزية الرقمية (CBDC)، بناءً على تجربتين منفصلتين.

يتيح الإطار التحويل السريع للعملات الرقمية على نطاق واسع، لتسهيل التجارة والاستثمار بين أكثر من 200 دولة وإقليم في جميع أنحاء العالم.

نجاح سويفت في التجربتين

في التجربتين، أظهر “سويفت” أنه يمكن نقل العملات الرقمية بسلاسة على البنية التحتية المالية الحالية، مما يحل تحدي قابلية التشغيل البيني.

وشملت التجارب البنوك المركزية في فرنسا وألمانيا ، إلى جانب HSBC و NatWest و Standard Chartered و UBS و Wells Fargo.

قام بتنفيذ المعاملات بين مختلف شبكات تكنولوجيا السجل الموزع (DLT) وأنظمة الدفع الحالية، باستخدام كل من عملات البنوك المركزية والعملات الورقية.

وفي تجربة أجريت مع Capgemini ، قام “سويفت” بإجراء معاملات من CBDC إلى CBDC بين شبكات سجل عام موزع DLT مختلفة، بناءً على تقنيات Quorum و Corda.

بالإضافة إلى ذلك، حقق نظام التحويلات المالية أيضاً تحويلات عملة ورقية إلى عملة رقمية للبنك المركزي بين الشبكتين ونظام تسوية إجمالي في الوقت الفعلي.

من جهته، قال توم زشاخ، كبير مسؤولي الابتكار في سويفت: “تتمتع العملات الرقمية بإمكانيات هائلة لتشكيل الطريقة التي سندفع بها جميعاً ونستثمر في المستقبل. ولكن لا يمكن إطلاق العنان لهذه الإمكانات إلا إذا كانت الأساليب المختلفة التي يتم استكشافها تتمتع بالقدرة على الاتصال والعمل معاً”.

وأضاف:

“نحن نرى الشمولية وقابلية التشغيل البيني كركائز أساسية للنظام البيئي المالي، وابتكارنا هو خطوة رئيسية نحو إطلاق العنان لإمكانات المستقبل الرقمي”.

في التجربة الأخرى، أظهر سويفت أن بنيته التحتية يمكن أن تكون بمثابة رابط بين منصات العملات الرقمية المتعددة وأنواع مختلفة من الدفع النقدي.

تم إجراء التجربة بالتعاون مع Citi و Clearstream و Northern Trust وشريك سويفت التكنولوجي SETL.

استكشف سويفت 70 سيناريو لمحاكاة إصدار السوق وتحويلات السوق الثانوية للسندات الرقمية والأسهم والنقد، والتي تعمل كنقطة وصول واحدة.

مكّنت بنيتها التحتية من إنشاء الرموز المميزة ونقلها واستردادها وتحديث الأرصدة وإمكانية التشغيل البيني بين منصات العملات الرقمية المختلفة والبنية التحتية الحالية.

من خلال التجربتين، أثبتت سويفت قدراته في إدارة المعاملات لتنسيق جميع الاتصالات بين الشبكات.

لقد أظهر أن شبكات البلوكتشين يمكن أن تكون مترابطة من خلال بوابة واحدة، لتمكين المدفوعات السهلة عبر الحدود.

النهضة نيوز | حسام محمّد