التخطي إلى المحتوى

​جومانا مراد​ممثلة ومنتجة سورية ظهرت للمرة الأولى عام 1998 من خلال مشاركتها في مسلسل “بقايا صور”. هي عضو في لجنة اتحاد صناعة السينما والتلفزيون في ​سوريا​ وعضو بمجلس إدارة إتحاد المنتجين العرب التابع لجامعة الدول العربية.

نشأتها

ولدت جومانا نواف فهد مراد في السويداء سوريا في 1 أبريل / نيسان 1973. تابعت دروسها في جامعة دمشق، وحصلت على شهادة ليسانس آداب إنجليزي وعلى شهادة في الدراما والتمثيل من «Art Actor Center London».

بدايتهاالفنية

بدأتجومانا مرادعملها كمذيعة في التلفزيون على قناة عجمان الفضائية وبعدها تخصصت في العمل في الدراما السورية. بعد توقف البرنامج الذي كانت تقدمه، دخلت المجال الفني بفضل أصدقائها الذين تربطهم صداقة بالمخرج نجدة إسماعيل أنزور وشاركت في الدراما التلفزيونية عام 1998 من خلال مسلسل “بقايا صور”.

الإنتاج الفني

إلى جانب العمل بالتمثيل اتجهتجومانا مرادإلى الإنتاج الفني، فهي صاحبة شركة “جومانا انترناشونال” للإنتاج السينمائي والتلفزيوني والتوزيع التي قامت بإنتاج عدد من أعمالها الفنية منها مسلسل “الخيط الأبيض” وهو دراما اجتماعية إخراج هيثم حقي و”انتقام الوردة” وهو مسلسل درامي إخراج محمد رجب و”هيك تجوزنا” وهو مسلسل سوري اجتماعي- كوميدي إخراج عمار رضوان.
شاركت في بعض الأفلام السينمائيّة مثل “حياة أو موت” وهو فيلم سوري روائي قصير ، بالإضافة إلى الأفلام المصرية الروائية الطويلة وهي: “كباريه”، “الشياطين” ، “شعبان الفارس”، و “لحظات أنوثة” وفيلم “الفرح” المصري. كما أدت بطولة المسلسل “مطلوب رجال” إلى جانب عدد كبير من النجوم العرب.

الجوائز

نالتجومانا مرادالعديد من الجوائز والأوسمة خلال مسيرتها الفنية منها جائزة أحسن ممثلة دور ثانٍ خلال حفل مهرجان جمعية الفيلم السينمائي في دورته الـ 35 عن دورها في فيلم “كباريه” عام 2008، كما حصلت على جائزة الأوسكار الذهبي من مهرجان ART السادس عن أدائها المتميز في نفس الفيلم.
كما حصلت على جائزة الإبداع من جامعة الدول العربية من السيد عمرو موسى، وكُرمت من لجنة صناعة السينما في سورية.
وكُرمت من بيت الكويت للأعمال الوطنية كما حصلت على تكريم من إتحاد المنتجين العرب للأعمال التلفزيونية، وعلى تكريم عن فيلم “كباريه” من نادي سموحة في الإسكندرية.

رأيها باللهجةالمصرية

أدلت الفنانة السوريةجومانا مرادبتصريح أغضب المواطنين في سوريا، حين كشفت أن أفضل لغة تجيد التعبير بها هي اللهجة المصرية، ولو تحدثت بلغة أخرى لن تعرف كيف تعبّر عن نفسها. وأضافت ضاحكة: “بعد كلامي هذا سيغضب السوريين مني”، لكنها أكدت أن تصريحها لا يلغي حبها لوطنها سوريا أو إمارة دبي الخليجية التي تسافر إليها كثيرا. وأوضحت مراد سبب تفضيلها اللغة المصرية هو بسبب استقرارها في مصر لمدة 16 عاما، وأكدت أنها تعشق هذا البلد وله فضل عليها. وأعربت عن “استيائها من إستمرار اتهامها بتفضيل التحدث باللهجة المصرية وكأنها تتحدث اللغة العبرية ولغة الأعداء”.

تحقيق الحلم

تعهدتجومانا مرادأن تؤدي فريضة الحج، في حال حدوث الحمل بعد 5 سنوات من زواجها، وهذا ما تحقق بالفعل في عام 2018، حيث زارت الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج في أغسطس /آب 2018 وكانت بالشهر الثاني من حملها.

محاولة الإنتحار

وصفت جومانا مراد نفسها بأنها “كتلة مشاعر”، لذا تتأثر بشدة لكل ما يحدث لها، وهو ما دفعها لمحاولة الإنتحار بعد تناول كمية من الأدوية دفعة واحدة. ولفتت إلى أنها كانت تحاول إخافة عائلتها فقط لكنها لم تكن تريد إنهاء حياتها في الواقع.

حياتها الخاصة

تزوجت الفنانةجومانا مرادللمرة الأولى من المخرج ​نجدت أنزور​ ثم انفصلا بعد زواج دام ثلاث سنوات. بعدها ارتبطت برجل أعمال سوري وانتهت العلاقة بالطلاق أيضاً من دون أولاد.
ثمّ تزوجت من المحامي الأردني ربيع بسيسو في أبريل /نيسان 2013، وأقيم عقد القران في فيلتها الخاصة في منطقة العريش في مصر. وفي شباط/فبراير 2019 أعلنت الفنانة السورية جومانا مراد إنجابها مولودها الأول وأطلقت عليه اسم محمد، حيث وضعته في الولايات المتحدة الأميركية، حيث كانت تتواجد قبل عدة أشهر من ولادتها. ثم أنجبت جومانا توأمها علي وديانا، لكنها فقدت رضيعتها ديانا وهي بعمر سبعة أشهر بسبب مشاكل صحية ما شعرها تعيش صدمة كبيرة.