التخطي إلى المحتوى

تقرر تخفيض أسعار البنزين 4.9% اعتباراً من غد الثلاثاء (Getty)

ستخفض البرازيل أسعار البنزين 4.9% اعتبارا من غد الثلاثاء، في قرار هو الثالث من نوعه خلال أقل من شهر، في أعقاب هبوط في أسعار النفط العالمية، حسبما أعلنت شركة النفط المملوكة للدولة “بتروبراس” اليوم الاثنين.

وأضافت الشركة، في موقعها على الإنترنت، أنها ستخفض الأسعار إلى متوسط قدره 3.53 ريالات (0.6939 دولار) للتر من 3.71 ريالات، لتصل إلى أدنى مستوى منذ منتصف مارس/آذار، بحسب “رويترز”. (الدولار= 5.0872 ريالات).

وتحتاج البرازيل لخفض أسعار الوقود لكبح تضخم مرتفع. ويعطي خفض الأسعار أيضا دفعة للرئيس جايير بولسونار، بينما تظهر استطلاعات الرأي أنه يأتي خلف منافسه الرئيس الأسبق لويس أناسيو لولا دا سيلفا قبيل الانتخابات التي ستجرى في أكتوبر/تشرين الأول.

وفي اتجاه معاكس لموجة التضخم العالمية، تراجعت أسعار السلع الاستهلاكية في البرازيل الشهر الماضي، بأكبر نسبة منذ بدء تدوينها عام 1980، في إشارة إلى أن الزيادات الحادة في أسعار الفائدة بدأت تفعل فعلها في ترويض التضخم، في أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية.

وأعلنت الحكومة، في 10 أغسطس/آب الحالي، أن مؤشر أسعار المستهلك انخفض 0.68 بالمائة في تموز/يوليو، متجاوزاً توقعات المحللين، وذلك يعود أساساً إلى انخفاض سعر الوقود. وقال المعهد الوطني للإحصاء إن ذلك أدى إلى انخفاض معدل التضخم السنوي 1.82 نقطة، من 11.89 بالمائة إلى 10.07 بالمائة.

ويضع ذلك حداً لـ25 شهراً متتالياً من ارتفاع الأسعار الذي أدى إلى تآكل القوة الشرائية للفقراء مع زيادة التضخم، كما هي الحال في سائر أنحاء العالم، منذ بداية الحرب في أوكرانيا في فبراير/شباط.

وأوضح المعهد الوطني للإحصاء في بيان أن “هذه النتيجة الشهرية تأثرت أساساً بقطاع النقل (-4.51%) مع انخفاض بنسبة 14.15% في أسعار الوقود”.

(رويترز، العربي الجديد)