التخطي إلى المحتوى

مارسيل دوسايي نجم الكرة الفرنسية (شاون بوتيريل/Getty)

تحدّث نجم الكرة الفرنسية مارسيل دوسايي، عن أهمية بطولة كأس العالم 2022، التي ستُقام في قطر بعد أشهر من الآن. وأكد أن الحدث سيُغير الكثير من الأمور في دولة قطر والمنطقة بأكملها، وذلك في تصريحات خاصة نشرها الموقع الرسمي للجنة العليا للمشاريع والإرث، السبت.

وأشاد دوسايي في بداية حديثه بقطر وبالتحضيرات المُميزة لبطولة كأس العالم 2022، واعتبرها نسخة استثنائية، بسبب قصر المسافات بين الملاعب، مما سيكون له فائدة للجماهير واللاعبين خلال المشاركة في منافسات البطولة الكبيرة.

وقال دوسايي في حديثه: “مونديال قطر نسخة متميزة من كأس العالم، حيث ستقام أربع مباريات في يوم واحد ضمن نطاق جغرافي محدود، وسيكون بإمكان المشجعين زيارة العديد من الأماكن السياحية المذهلة في قطر، أو السفر إلى الدول المجاورة في أيام الراحة بين المباريات. كما أن تقارب المسافات سيكون في صالح الفرق واللاعبين، حيث ستتاح أمامهم الفرصة لأخذ قسط كافٍ من الراحة بين المباريات، مع قصر المسافات، وعدم الحاجة للسفر جواً، كما يمكنهم البقاء في أماكن الإقامة ذاتها، واستخدام مواقع التدريب نفسها طوال فترة البطولة”.

وحول أهمية إقامة البطولة لأول مرة في العالم العربي والشرق الأوسط؛ أوضح دوسايي أنه من الهام جداً تنظيم المونديال في أماكن مختلفة من العالم، وقال: “شهدنا ذلك في جنوب أفريقيا عام 2010، وحان الوقت لاستضافتها في الشرق الأوسط هذه المرة، خاصة مع إنشاء البنية التحتية التي من شأنها تعزيز الاقتصاد في قطر، من استادات أو طرق أو أنفاق وغيرها”.

بعيدا عن الملاعب

التحديثات الحية

وأضاف بطل كأس العالم مع فرنسا عام 1998 قائلاً “أشعر بسعادة كبيرة، لأن الأطفال والشباب في العالم العربي والشرق الأوسط سيشهدون تنظيم البطولة في منطقتهم لأول مرة، بعد أن تابعوا منافساتها في أماكن أخرى من العالم، أنا متحمس جداً لرؤيتهم يعيشون تجربة استضافة هذه المنطقة للمونديال لأول مرة في تاريخ البطولة”.

كما نوّه دوسايي باللحظات التي عاشها عندما أعلن فيفا عن فوز قطر بحقوق استضافة بطولة كأس العالم 2022، وقال “كنت في ذلك الوقت في فرنسا، وغمرتني مشاعر السعادة عندما علمت أن المنطقة ستشهد أخيراً البطولة العالمية، ما سيسهم في إحداث تحول هام. وسررت كثيراً أن العالم سيتعرف على الشرق الأوسط على نطاق واسع من خلال كرة القدم”.