التخطي إلى المحتوى

 

يعاني كثيرون من احتباس السوائل في الجسم، ومن تورم القدمين. هذه المشكلة المزعجة قد تكون نتيجة أسباب عديدة، منها مدى صحّة نظامك الغذائيّ، أو بعض الأدوية، أو مشكلات صحيّة أخرى.

 

تظهر أعراض احتباس السوائل من خلال تورّم وانتفاخ الوجه أو اليدين أو القدمين أو أيّ جزء من الجسم، مع الشعور الدائم بالانتفاخ.

 

لذلك من المهم معرفة السبب لمعالجة هذه المشكلة. ومع ذلك، تؤدّي التغذية دوراً مهمّاً في التقليل من احتباس السوائل، والاحتفاظ بالكميّة الكافية من المياه لصحّة الجسم.

 

تشرح اختصاصيّة التغذية كاتيا عبدوني بأن مشكلة احتباس السوائل في الجسم تُصيب بعض الأشخاص، خصوصاً النساء. وبالرّغم من أنّها ليست مشكلة خطيرة، فإنها تُسبّب الإزعاج.

ونتحدّث عن احتباس السوائل عندما يعجز الجسم عن التخلّص من السوائل الزائدة، ممّا يؤدّي إلى تراكمها وتورّم في بعض المناطق كالقدمين، اليدين والبطن.

 

ولكن احتباس السوائل قد يكون مؤشّراً لوجود مشكلات صحيّة أخرى. وعلى سبيل المثال: التورّم في القدمين وحول العينين يدلّ على وجود مشكلة في الكلى، أما احتباس السوائل وتورّم القدمين واليدين والرئة فيُشير إلى مشكلات في القلب.

 

وتشير عبدوني إلى أن احتباس السوائل يُسبّب إزعاجاً على مستوى الأمعاء، آلاماً في الجسم، بالإضافة إلى زيادة الضغط والسيلوليت في الجسم، خصوصاً إذا كان مرتبطاً بمشكلات هرمونية، لذلك معظم الحالات التي نشهد فيها احتباس الماء في الجسم تعود للنساء أكثر من الرجال.

 

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها؟

لتفادي مشكلات التورم واحتباس السوائل في الجسم علينا وفق عبدوني تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم والعالية بالتصنيع، المواد الحافظة والمعلبة، السكر ، المشروبات الغازية والأطعمة الجاهزة.

 

كما من المهم جداً الحفاظ على ترطيب الجسم وشرب الكمية الكافية من المياه التي تساعد على عمل الكلى والتخلص من السموم الموجودة في الجسم.

 

 

ما الأطعمة التي يجب تناولها في حالة احتباس السوائل في الجسم؟

 

تشدد عبدوني على أهمية تناول الأطعمة الطبيعية مثل :

 

* الخضراوات والفواكه: مثل البطيخ، الشمام، الخيار والحبق وهي جميعها مدرة للبول وتساعد الجسم على التخلص من احتباس السوائل.

 

* الحبوب الكاملة: الخبز مثل نخالة القمح ونخالة الشوفان، خبز الذرة، والحبوب الكاملة مثل الصويا تُسهل وظيفة الأمعاء وعملها بطريقة متوازية والتخلص من الورم الناتج عن احتباس السوائل.

 

* المكسرات مثل الفستق الحلبي والسمسم التي تتميز بكونها مضادة للأكسدة وتساعد على التخلص من السوائل في الجسم.

 

* تناول بعض أنواع الشاي المدرة للبول مثل شاي البولدو، شاي الكركدية وشاي الأخضر يساعد على التخلص من السوائل الزائدة وتجنب مشكلات الورم الناجم عنها.

 

* الألياف: تساعد الألياف على عمل الأمعاء بطريقة متوازية وطبيعية، مما يُساعد على التخلّص من زيادة السوائل في الجسم. ومن هذه الأطعمة الغنية بالألياف يوجد البابايا، البرتقال، الخوخ المجفف، الخضراوات الخضراء.