التخطي إلى المحتوى

حذر خبراء الأمن السيبراني ملاك هواتف أيفون، من خطورة عدم تحديث هواتفه، وأن من يهمل تحديث الهاتف يعرض نفسه لخطر هائل، ونصحوا بالتحديث لآخر إصدار من نظام التشغيل.

وتطلق «أبل» بانتظام تحديثات البرامج لأجهزة أيفون، وتقدم التحديثات عادةً ميزات جديدة تمامًا للاستمتاع بها، مما يمنح المستخدم ترقية مجانية سهلة الاستخدام، لكنها تحتوي أيضًا على إصلاحات أمنية حيوية تمنع المتسللين، لذلك وجه خبراء الأمن السيبراني رسالة لكل من يفوت هذه التحديثات تقول إن ذلك خطأ فادح، بحسب صحيفة «ذا صن».

آخر تحديثات أبل الأمنية

وأرسلت أبل تحديثًا أمنيًا مهمًا قبل أيام، هدفه كان إصلاح أخطاء أو مشاكل في كود أو نظام أيفون، يمكن للقراصنة من خلالها استغلالها للسيطرة على أجزاء أو حتى الهاتف بالكامل، لذلك تعمل «أبل» على إرسال هذه التحديثات بانتظام.

في حال إذا لم يثبت المستخدم تحديثات iOS على جهاز أيفون الخاص به بانتظام، فإن الثغرات التي يستخدمها المتسللون تظل مفتوحة، ولتحديث جهاز أيفون الخاص بك، انتقل إلى الإعدادات> عام> تحديث البرنامج.

من المهم أيضًا التأكد من أنك تستخدم نموذجًا حديثًا نسبيًا من هواتف أيفون، لأن هذا سيشكل فارقًا في القريب العاجل، إذ لم تعد بعض طرز أيفون القديمة تتلقى تحديثات iOS، وهذا يعرض أصحابها لخطر كبير من هجمات الاختراق، لذلك يجدر التفكير في الترقية في أقرب وقت ممكن.

على سبيل المثال، عندما يصل تحديث iOS 16 في سبتمبر المقبل، لن يكون متاحًا لـiPhone 6S وiPhone 7 والجيل الأول من iPhone SE، إذ تتوافق هذه الأجهزة مع نظام التشغيل iOS 15.6 الحالي، لكنها لن تحصل على نظام التشغيل iOS 16.

الهواتف التي تتلقى تحديث iOS 16

إذا كنت تستخدم أجهزة أيفون أقدم من ذلك، فأنت محظور من تلقي التحديثات بالفعل، لذا يجب عليك الترقية إلى طراز أحدث على الفور، وفيما يلي القائمة الكاملة للأجهزة التي ستتلقى تحديث iOS 16:

آيفون 13

آيفون 13 ميني

آيفون 13 برو

آيفون 13 برو ماكس

آيفون 12

آيفون 12 ميني

آيفون 12 برو

آيفون 12 برو ماكس

آيفون 11

آيفون 11 برو

آيفون 11 برو ماكس

iPhone Xs

آيفون XS ماكس

هاتف iPhone XR

iPhone X

آيفون 8

آيفون 8 بلس

iPhone SE (الجيل الثاني أو أحدث)