التخطي إلى المحتوى

أبرز أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الاثنين 15-08-2022

الأخبار
– أدوار إقليمية لباسيل
أكدت أوساط مطلعة أن رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل لعب أخيراً أدواراً إقليمية متقدمة بحكم علاقته الوطيدة بالرئيس السوري بشار الأسد، فساهم في تقريب وجهات النظر في أكثر من ملف بين دمشق والدوحة، كما زار أخيراً تركيا، في زيارة مشابهة بعيداً من الأضواء، والتقى عدداً من المسؤولين الأتراك.
– سعيد «معجب» ببرّو
نقل زوار للنائب السابق فارس سعيد عنه أن ما كان يحذر منه قبل الانتخابات من تحول نائب حزب الله رائد برو إلى مرجعية سياسية وخدماتية في المنطقة بدأ يتحقق. إذ إن الأخير ترأس أخيراً وفداً من مخاتير المنطقة إلى قائد الجيش العماد جوزيف عون، وتمكن من حل خلاف مزمن بين مدرسة للراهبات في عمشيت وبين كل من وزارة التربية ومجلس الإنماء والإعمار. وأقر سعيد بأن برو «بولدوزر» خدماتي ويلاحق مطالب أهالي المنطقة من كل الطوائف، معتبراً أن «نائب حزب الله أكل نائبي التيار الوطني الحر» سيمون أبي رميا ووليد خوري!
– الفرزلي «يكوّع» مع السعودية
بدأ النائب السابق لرئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي «تكويعة» جديدة نحو حلفاء السعودية في لبنان، والتقى في هذا السياق شخصيات مسيحية مقربة من السعودية من بينها وزير الخارجية السابق فارس بويز، ومقرّبين من قائد الجيش العماد جوزيف عون. ويسوّق الفرزلي لحشد تأييد 14 آذاري لانتخاب قائد الجيش جوزيف عون رئيساً للجمهورية بدعم من الرياض ومن غالبية مسيحية ما يفرضه أمراً واقعاً على بقية القوى.
– لا غطاء على المخلّين بالأمن في صور
بدأ الجيش اللبناني إجراءات خاصة لملاحقة المخلّين بالأمن في مدينة صور ومنطقتها، بعد اتصال الرئيس نبيه بري بقائد الجيش العماد جوزيف عون ودعوته إلى ضرورة تفعيل الجيش إجراءاته وملاحقة مجموعات معروفة بالأسماء، مؤكداً له أن لا غطاء من حركة أمل على أحد. وبالفعل، نفّذ الجيش عمليات دهم وأوقف رؤساء عصابات فيما فر آخرون بعضهم إلى خارج لبنان. علماً أن غالبية ساحقة من هؤلاء لبنانيون من قرى جنوبية يتزعّمون عصابات تفرض خوّات وتنفّذ عمليات سطو.
– افرام «سكّر الحنفية»!
بعد إنفاق مالي ضخم عشية الانتخابات النيابية الأخيرة، وبعدما «سكّرت» ماكينته فواتير المستشفيات والمدارس والصيدليات قبل التصويت، أقفل النائب نعمت افرام أبواب الخدمات بالكامل في وجه المحتاجين، لا سيما من كانوا يستفيدون من تقديماته الطبية.
– قضاة محاكم التمييز: التعليق مستمر
ينعقد مجلس القضاء الأعلى غداً لاستكمال النقاش في مرسوم تعيين قضاة محاكم التمييز الذي أعاده وزير العدل هنري خوري إلى رئيس المجلس القاضي سهيل عبّود لإعادة النظر فيه، بعد رفض وزير المالية يوسف الخليل توقيعه لـ«عدم مراعاة التوازن الطائفي». وكان المجلس عقد جلسة الخميس الماضي من دون أن يتخذ قراراً في الأمر، بسبب الخلاف السياسي حول ملف التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، والذي تنتظر دعاوى متعلقة به تعيين القضاة لاستكمال نصاب الهيئة العامة، فيما تؤكد مصادر في «العدلية» أن عبّود لا يريد حلّ هذا الملف وإنما استثماره سياسياً.
– «كراتين إعاشة» سعودية
اتفقت دار الفتوى مع السفير السعودي في بيروت وليد البخاري على أن يتولى موظفو «لجان الزكاة» في المناطق توزيع مساعدات عينية سعودية، وهي عبارة عن «كرتونة إعالة (إعاشة) شهرية». وقد خصصت المملكة 35 مليون دولار للمشروع.
– برباري «زعلان» من سلام
يشكو المدير العام لمكتب الحبوب والشمندر السكري في وزارة الاقتصاد جريس برباري مما يسمّيه «ممارسات» وزير الاقتصاد أمين سلام، متهماً إياه بالتفريط بصلاحيات مديريته لمصلحة مكتب وزير الداخلية بسام المولوي الذي أصبح هو من يقرر توزيع بونات الطحين للأفران بـ «حجة ضبط الهدر». علماً أن اتهامات كثيرة موجّهة إلى برباري بالتورط في عمليات التوزيع غير العادل للطحين المدعوم على الأفران لمصلحة مافيا الطحين.

النهار
– يتوقع أن يحصل لقاء قريب بين حليفين انتخابيين كانا ضمن الفريق السيادي منذ سنوات، وذلك على خلفية الاصطفافات الأخيرة وتداعياتها على علاقتهما غير المستقرة في هذه المرحلة.
– يُنقل أن لقاء كليمنصو الأخير خلط الأوراق على خط الاستحقاق الرئاسي، وخيار زعيم شمالي لم يعد محسوماً كما كان قبل اللقاء.
– لوحظ انه بمجرد اعلان احد نواب زحلة عن ترؤسه لجنة صداقة لبنانية خارجية حتى وزع مكتب منافس له خبرا مماثلا عن ترؤسه صداقة مع بلد اخر.

اللواء
– تطرق لقاء كليمنصو بين زعيم المختارة ووفد حزب الله إلى مواصفات رئيس الجمهورية المقبل، وتم استعراض عدد من الأسماء وتُركت إمكانية التوافق حول أحدها إلى «الوقت المناسب»!
– طرحت أوساط بيروتية علامات إستفهام حول مبررات غياب نواب بيروت السنّة عن إجتماع إتحاد العائلات البيروتية وأسباب عدم إهتمامهم بالواقع المتردي لبلدية بيروت عشية بدء حملات الإنتخابات البلدية المقبلة!
– تساءل مسؤول سابق في مؤسسة نقدية كبيرة عن مصادر الأموال التي ستدفعها الخزينة لموظفي القطاع العام بعد الزيادات الأخيرة على الرواتب وبدل النقليات، في ظل تأخر الجبايات وعدم حسم قرار الدولار الجمركي!

الجمهورية
– إشتكى وزير لدى مرجعية سياسية من سلوك وزراء محسوبين عليها حيال ملف دقيق.
– عُلم أن هيئة رفيعة المستوى تتريث في اتخاذ قرار بشأن تشكيلات جزئية بانتظار مشاورات بينها وبين وزير معني بعد عودته من الخارج.
– يُرسل أكثر من نائب من النواب التغييريين الـ 13 إشارات إيجابية للتواصل مع تيار سياسي.

البناء
– قال مصدر على صلة بمفاوضات الترسيم إن المقاومة حسمت خيارها بتفعيل معادلة ما بعد كاريش خلال شهر أيلول، إذا لجأ كيان الاحتلال إلى التأجيل في الترسيم والاستخراج من كاريش. وهذا يعني أن نهاية أيلول ستكون موعداً لمواجهة خطرة ما لم يُحسَم الترسيم والاستخراج لصالح لبنان.
– وصف مصدر في المقاومة الفلسطينية عملية القدس الأخيرة بأنها بداية الموجة الجديدة من عمليّات المقاومة الشعبيّة التي تلي حرب غزة وتترجم وصية الشهيد إبراهيم النابلسي، كما كانت الموجة الأولى تتمة لمعركة سيف القدس وترجمة لوصايا أبطال الحرية الذين فرّوا من سجن جلبوع.

المصدر: صحف