التخطي إلى المحتوى



11:08 ص


الإثنين 08 أغسطس 2022

كتبت – هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من ألم اليدين بشكل كبير وقد يستمر لبضعة أيام، مما يتسبب في ظهور بعض المضاعفات الصحية، وبالتالي الانزعاج والخوف من التطور السلبي.

يستعرض “الكونسلتو” في التقرير التالي أسباب ألم اليدين وتأثيرها على الجسم، وفقًا لما ذكره موقع “Webmd”.

أسباب ألم اليدين

1- هشاشة العظام

عادًة ما تحدث هشاشة العظام نتيجة إصابة أو تآكل المادة الملساء التي تسمى الغضاريف، وبالتالي يبدأ الجسم في التورم وزيادة الألم وصعوبة الحركة، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب وممارسة تمارين اليد لتخفيف الأعراض.

اقرأ أيضًا: كيف تتجنب الإصابة بهشاشة العظام؟- وزير الصحة الأسبق يجيب

2- التهاب المفاصل الروماتويدي

يؤثر التهاب المفاصل على الخلايا التي تساعد على تليين المفاصل، مما يؤدي إلى تآكل الغضروف والعظام، ويمكن أن ينتشر هذا الالتهاب إلى الأوتار التي تربط العظام بالعضلات، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص والحصول على حقن الستيرويد والجراحة في الحالات النادرة.

قد يهمك: كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على جسمك؟

3- الكسور

في حالة التعرض لكسر عظمة واحدة أو أكثر، يمكن أن يتسبب ذلك في التورم، وصعوبة التحرك، وغالبًا ما يمكن علاجه من خلال الجبيرة والكسور الأكثر خطورة تحتاج إلى الجراحة، لذلك يجب تجنب إهمال أي ألم يشعر به الشخص.

قد يهمك أيضًا: لماذا يعاني البعض من صعوبة التئام كسور العظام؟

4- الالتواء

تمزق الأربطة من أكثر المشكلات التي يعاني منها الأشخاص، مما يؤثر بشكل مباشر على مفصل الإبهام أو المفاصل الوسطى بالأصابع، لذلك يفضل استشارة الطبيب المختص والحرص على راحة اليد بضعة أيام وتجنب رفع الأشياء الثقيلة وذلك لتجنب الألم والتورم الذي يمكن أن يحدث.

5- النقرس

يعاني العديد من مصابي النقرس من ألم اليدين وذلك نتيجة زيادة حمض اليوريك في الجسم، حيث يبدأ الألم من أصابع القدمين، لذلك يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص والحصول على الراحة الكافية، إلى جانب تناول الأدوية بجرعاتها المحددة، وممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضًا: أعراض النقرس مزعجة- 6 طرق طبيعية للسيطرة عليها