التخطي إلى المحتوى

الصين تكشف عن خطط لإرسال مركبة فضائية إلى كوكب المشتري وأورانوس – يلا ماتش

متابعة-سوزان حسن

ارتفاع حصيلة قتلى «قارب الموت» قبالة ساحل طرطوس

 

زهرة الخليج – شاكيرا تخرج عن صمتها للمرة الأولى: «أنا التي ضحت من أجل بيكيه»

 

رغم أن الآباء والأمهات يحاولون تقديم العالم بأسره لأبنائهم، فإنهم يرتكبون أخطاء قد تؤثّر على أطفالهم مدى الحياة وسنقدم لك في هذا المقال أهم الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال، ونصائح لتجنُّبها .

 

 

 

 

 

1-لا تقلقوا أكثر من اللزوم
يميل معظم الأهل إلى أن يقلقوا كثيراً ولكن من المهم أن تفهموا أن القلق على طفلكم لن يحلّ شيئاَ سيؤدي القلق فقط إلى الهلع، الذي بدوره سيؤدي إلى خلق بيئة من الضغط النفسي والسلبية وإن الاهتمام جيد وقد يساعدكم على تعليم طفلكم دروسًا مهمة في الحياة في حين أن القلق سيعلّم طفلكم فقط الشعور المخيف بالجزع، فإن مراعاتكم لاحتياجاته ومشاعره يمكن أن تعلمه أهمية المرونة والأمان.

 

2-اللمس
لا تنسوا أبداً أهمية الشعور الذي يمكن أن تولّده اللمسة لدى طفلكم في حين أن الكثيرين يناقضون ذلك ويقولون إنه لا يجب أن يُدلَّل الطفل كثيراً، ولكن حمل الطفل يمكن أن يطمئنه ويساعده على زيادة ثقته بنفسه إن لمساتكم للطفل تساعده على أن يرتاح، كما أنها تساعده على التعرّف إلى الشخص الذي يعتني به.

3-لا تأدّبوا طفلكم أكثر من اللازم
ليس هناك أي سببٍ لتأديب أو معاقبة طفلٍ رضيعٍ أو حديث الولادة من الخطأ تمامًا حرمان طفلكم من أي شيء في مثل هذا العمر الحساس أو اللجوء إلى الإيذاء الجسدي لتأديبه فالطفل في هذا السن الصغير جداً غير قادرٍ على أن يكون عنيدًا عن قصد ومن خلال معاقبة الأطفال الرّضّع، من الممكن أن تفعّلوا لديه ردة فعل على الضغط النفسي، الذي بدوره قد يؤدي إلى سلسلة من ردود الفعل يمكن أن تؤثر عليهم بشكل دائم يمكن لذلك أن يعيق نموهم الفكري وكذلك العاطفي.

4-لا تصرخوا على طفلكم الرضيع
الإيذاء الجسدي ليس الشيء الوحيد الذي يخشاه الطفل حتى النبرة التي تختارونها للتحدث مع طفلكم يمكن أن تخيفه، مما يؤدي إلى ضرر دائم على سمع الطفل أو نموه العقلي يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى معاناة طفلكم من مشاكل سلوكية في مرحلة لاحقة من الحياة.

5-ابتسموا ابتسامةً عريضة
لا يحتاج معظم الأهل إلى قراءة هذه النقطة فيكاد يكون مستحيلاً ألا تبتسموا وأنتم تنظرون إلى صغيركم قد يبدو ذلك كإيماءة تافهة، لكن الابتسام لأطفالكم يمكن أن يصنع المعجزات فهو ليس مهمًا فقط لنمو دماغ الطفل، بل يمكنه أيضًا أن يساعده على الشعور بالتشجيع والثقة والسعادة.

 

وفي الختام يحتاج الأهل إلى تأهيل أنفسهم لجميع جوانب الأبوة والأمومة ويجب عليهم أيضاً أن يعوا كيفية جعل الطفل يشعر بالحب والأمان.