التخطي إلى المحتوى

​آمال عفيش​ممثلة لبنانية مولودة في 7 تموز / يوليو 1947 ، عاشت في اسرة تضج بالخلافات بين والدها ووالدتها ما أدى الى انفصالهما وهي في عمر صغير. تعرضت للتعذيب من قبل زوجة أبيها، وعاشت طفولة قاسية في ظل المشاكل المستمرة كما انها تعلمت في مدرسة داخلية. في صغرها كانت تريد ان تصبح راهبة لكن والدها لم يقبل.

آمال عفيشومسيرتها الفنية

بدأت حياتها الفنية في التمثيل في المسرح وهي في عمر صغير، حيث شاركت مع الراحل حسن علاء الدين “شوشو” في بعض اعماله وسرعان ما اتجهت الى السينما. المسلسل التلفزيوني “​الدنيا هيك​” دفع بأمال عفيش نحو الشهرة، عرضه تلفزيون لبنان في منتصف السبعينات وعرّف الجمهور بها.
كانت تقوم بدور كوميدي وهو دور شويكار التي تقلب الحروف وليست سوية عقلياً، الشخصية التي قدمتها كانت تضحك كل من يستمع اليها.
“الدنيا هيك” مسلسل كوميدي اجتماعي لبناني من تأليف الكاتب والممثل اللبناني محمد شامل. تدور أحداث المسلسل في حي لبناني، حواراته بين الشخصيات باللهجة اللبنانية المحلية. المسلسل كوميدي هادف يعكس بعض عادات وثقافات ومشاكل المجتمع المدني والريفي اللبناني في حقبة أواخر السبعينات والثمانينات من القرن العشرين.
من ابرز شخصيات المسلسل زمرد التي تغار على زوجها عزيز غيرة شديدة و وردة وزوجها بلبل المزيكاتي والشخصيات الاخرى التي تمثل الشباب اللبناني مثل شويكار التي لعبت دورهاأمال عفيشوكوكو وعلوش .
كما عادت وشاركت أمال عفيش في نفس دور شويكار في النسخة الثانية التي انجزها للتلفزيون الفنان اللبناني غسان الرحباني مع فرقة الفور كاتس واضفى عليها نفحة عصرية، كان هدفها تسلية المشاهدين.

من أبرز اعمالها السينمائية فيلم “عذاب الامهات” التي قامت ببطولته الى جانب الممثل أكرم الأحمر، ميشال تابت وباقة من الممثلين اللبنانيين. الفيلم من نوع الدراما ويدور حول قصة زوجين نبيلة ووحيد الذين سرعان ما تتبدد سعادتهما بسبب عدم قدرة نبيلة التي قامت بدورها أمال عفيش على الانجاب، فتصمم نبيلة ان يتزوج وحيد من امرأة اخرى فيفعل ويصبح والداً لطفل وطفلة.
شاركت في أعمال تاريخية ومسلسلات مشتركة مع دول عربية امثال “أبو فراس الحمداني” الذي صور في أبو ظبي حيث لعبت دور خولة شقيقة سيف الدولة، شاركت في مسلسل بدوي “الغريبة”، يحكي قصة فلسطين حيث لعبت دور رجوى التي تسمي نفسها غريبة لأنها تعيش في الغربة. وكانت الممثلة اللبنانية الوحيدة التي تشارك في هذا العمل.
أدت سيرة حياة الاديبة اللبنانية مي زيادة في مسلسل “مي زيادة”، قالت عن الدور انه اتعبها كثيراً لأن الاديبة اللبنانية تعذبت كثيراً في حياتها، بعض مشاهده صورت في متحف جبران خليل جبران في بشري.

آمال عفيش وحياتها الشخصية

تزوجت الممثلة اللبنانية آمال عفيش عدة مرات في حياتها، زيجاتها لم تستمر لديها ثلاثة اولاد لم تستطع ان تربيهم كثر ما تلوعت من الحموات والازواج. هي جدة الممثلة اللبنانية جيسي عبدو.

آمال عفيش ومواقفها الجدلية من بعض الفنانين

حلت آمال عفيش ضيفة في برنامج “مع تمام” وكشفت انها لا تتواصل مع جيسي عبدو ولكنها لم ترد ان تتكلم كثيراً عن الاسباب، ووصفت الفنانة اللبنانية هيفا وهبي بأنها بنت حرام من باب المزاح، اي انها تتقن عملها بشدة وتمتلك موهبة كبيرة في التمثيل.
من ناحية أخرى نصحت عفيش كل طلاب المسرح والتمثيل أن لا يستلموا دور البطولة من البداية، كونها عملت 9 سنوات في التمثيل حتى حصلت على الخبرة الكاملة لتستلم دور البطولة . ذكرت عفيش انها راضية عن نفسها كونها تركت بصمة في التمثيل، عاتبةً على الجامعات التي لا تعلم تاريخ الممثلين الكبار الذين سبقوها.
وفي سياقٍ آخر إستدركت عفيش :”هلأ بقبل بأي دور بس لحتى ما إقعد بالبيت”، وتكلمت عن عن الاحوال الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الممثلون اللبنانيون.